موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية

موقع روضة عياد موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 110 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 210 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 Ouoo1010 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 Ouoo1110 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 546288_215531218552903_100002880789097_329055_2085937397_n الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 523579_215529201886438_100002880789097_329052_1630157739_n الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 411

شاطر
 

 الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013   الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:04 pm

المجال الأول- رؤية الروضة، ورسالتها.
1-1 رؤية الروضة.
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية الروضة.
1-1-1-1 توجد للروضة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2 رسالة الروضة.
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة الروضة.
1-2-1-1 توجد للروضة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية الروضة.

المجال الثاني- القيادة والحوكمة.
2-1 قيادة فعالة
2-1-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة الروضة وصنع القرار.
2-1-1-1 تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
2-1-1-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-2 توفر القيادة مجتمع تعلم يجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-1 تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة.
2-1-2-2 تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-3 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-1-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2 نظام للحوكمة الرشيدة
2-2-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة الروضة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-2-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة .
2-2-1-2 تطبق القيادة التشريعات والوقانين التي نصت عليها حقوق الطفل.
2-2-2 توظيف القيادة للموارد البشرية والمادية.
2-2-2-1 توظف القيادة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-2 توظف القيادة الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-3 توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة.
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة:
2-2-3-1 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
2-2- 3-2 تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.

المجال الثالث- مبني الروضة وتجهيزاته:
3-1 مبني مناسب ومجهز
3-1- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة لممارسة الأنشطة المختلفة
3-1- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم.
3-1- 1-2 تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.
3-1- 1-3 تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.
3-1- 1-4 يوجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-1- 1-5 يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
3-1- 1-6 يراعي في مبني الروضة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
3-1- 2 تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة
3-1-2-1 تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة.
3-1-2-2 تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة.

المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين الروضة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تتعاون الرووضة والأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية
4-1-1-1 تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة.
4-1-1-2 تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل.

المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 نظام داخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع الروضة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة.
5-1-1-2 تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
5-1-1-3 تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات.


المجال السادس- طفل الروضة:
6-1 الاستعداد للتعلم:
6-1-1 يتوافر لدي الطفل الاستعداد المناسب للتعلم وفقاً لنواتج التعلم.
6-1-1-1 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية.
6-1-1-2 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات.
6-1-1-3 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية.
6-1-1-4 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية.
6-1-1-5 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية.
6-2 ممارسة الأنشطة المتنوعة:
6-2-1 يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية:
6-2-1-1 يمارس الطفل الأنشطة الحركية.
6-2-1-2 يمارس الط ل الأنشطة الفنية.
6-2-1-3 يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية.
6-3 المهارات العامة:
6-3-1 يتبع الطفل العادات السليمة للمحافظة علي صحته:
6-3-1-1 يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-3-1-2 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها.
6-3-2 يكتسب الطفل أساسيات التعامل مع الأجهزة
6-3-2-1 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
6-3-2-2 يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة.
6-3-3 يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية.
6-3-3-1 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.

المجال السابع- المعلم.
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم.
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل.
7-1-1-2 يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطفل.
7-2-1-1 ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل.
7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-2-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-2-2 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-3 أساليب تقويم فعالة.
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-2 يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم.
7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل.
7-4 أنشطة مهنية فعالة.
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم.
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2 يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.
7-4-2-3 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
7-5 ممارسات داعمة للمنهج.
7-5-1 يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.
7-5-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.
7-5-1-2 يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل.
7-5-1-3 يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.


المجال الثامن- المناخ التربويّ:

8-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
8-1-1 توفر الروضة الإرشاد التربوي.
8-1-1-1 تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين.
8-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية.
8-2-1 تدعم الروضة العلاقات الإنسانية.
8-2-1-1 يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-1-2 يظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
8-2-2 يتوافر بالروضة ثقافة صحية لدي الطفل والعاملين.
8-2-2-1 تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://r-ayad.alafdal.net
 
الممارسات الجديدة لرياض الأطفال 2012/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية :: المنتدى العام :: تواصل أولياء الأمور-
انتقل الى: