هى الحلم الأكبر التى تتمنى أن تصل اليها المؤسسة التعليمية و قد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة
تعريف آخر للـــرؤيــةالرؤية: - مقصد وهدف تصل إليه مثال "رؤيتي أن أكون مديراً"
- شيء محدد ويجب أن ينتهي. فبعد أن تكون مديراً تكون قد أنهيت مهمتك.
- وسيلة وليست غاية.
- كمية وليست نوعية.
وقد وردت الرؤية والرسالة في القرآن الكريم بالمعنى الدقيق
قال تعالى: ( لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لندخلن المسجد الحرام، إن شاء الله امنين محلقين رءوسكم ومقصرين
ولقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يرغب بالعودة إلى مكة المكرمة وكان يخطط لذلك فرأى بعدها رؤيا في المنام فصدق الله عليه الرؤيا بالتحقيق....
ومثلها في قصة يوسف علية السلام
وقولة ( هذا تأويل رءياي من قبل قد جعلها ربي حقا
وردت الرسالة في قولة تعالى( فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين
وفي قولة تعالى ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته
هكذا نكون قد عرفنا الرسالة والرؤية
ما الفرق بين الشخص الذي عنده رسالة ورؤية وشخص لا يحمل رسالة ورؤية؟؟؟
الشخص الذي يحمل رسالة ورؤية هو بمثابة كابتن يقود سفينة، وينقل البضائع بين البلدان، ويعرف الموانئ الجيدة من الموانئ غير الجيدة، كما يعرف أماكن القراصنة، ويعرف متى تأتي العواصف وكيف يتصرف إذا أتت، ويعر كيف يدير البحارة والاتصال بهم. وهكذا هو واضح في اتجاهاته ومقاصده.
بينما الشخص الذي لا رؤية له ولا رسالة فهو مثل قبطان السفينة الذي لا يدري اتجاهه ولا يعرف عن القراصنة شيئاً ولا دلالة له في الأجواء البحرية وإدارة البحارة.
إن كل إنسان يحمل رؤية ورسالة واضحة فهو عظيم.
وخير مثال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان أوضح الناس في رسالته ورؤيته، لهذا السبب وضع الكاتب الأمريكي مايكل هارت في كتابة " المائة الأكثر تأثيراً على العالم" نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الشخصية الأولى الأكثر تأثيراً على الدنيا منذ خلقت.
مثال اخر: عندما وضع نيل ارمسترونج قدمه على القمر 1969م عادت بالناس الذكريات لكلمة جون كينيدي رئيس امريكا عندما قال في الستينيات " قررنا أن ننزل القمر في نهاية هذا العقد". وبمجرد ما رسم كيندي لأنته هذه الرؤية تطور الأمر وسخرت السبل ووطأ أرمسترونج بقدمه القمر...
كل إنسان لا يحمل رسالة ورؤية فهو مشرد، وما ينطبق على الفرد ينطبق على الجماعة
خصائص الرؤية الجيدة
1. أن تكون طموحة
2. تخاطب العاملين بالمؤسسة على مستويين (العقلى - العواطف )
3. واضحة
4. يمكن تحقيقها
5. تصف مستقبل أفضل
6. يتم اختيار كلماتها بعناية / صادقة
7. تعكس قيم المنظمة التى تريد إرسائها