موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية

موقع روضة عياد موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مشكلة العنف المدرسى: 110 مشكلة العنف المدرسى: 210 مشكلة العنف المدرسى: Ouoo1010 مشكلة العنف المدرسى: Ouoo1110 مشكلة العنف المدرسى: 546288_215531218552903_100002880789097_329055_2085937397_n مشكلة العنف المدرسى: 523579_215529201886438_100002880789097_329052_1630157739_n مشكلة العنف المدرسى: 411

 

 مشكلة العنف المدرسى:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهله




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

مشكلة العنف المدرسى: Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة العنف المدرسى:   مشكلة العنف المدرسى: I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2012 7:57 pm

تحديد المشكلة
يعد العنف ظاهرة قديمة حديثة بدأت ببدء الخليقة وذلك من استبعاد قابيل وجود أخيه هابيل التوأم حيث رفض الاقتناع بقاعدة القانون التي تقررت بتحريم القتل – التي بدأت بها قاعدة المحارم .

وقد عانت منه المجتمعات البشرية كافة،متحضرة كانت أم متخلفة، وتختلف شدة العنف ووطأته باختلاف المجتمعات ودرجة تحضرها، والوعي والثقافة السائدين فيها،وكذلك باختلاف الطبقات الاجتماعية وأنماط الحياة فيها، بيد أن العنف في المجتمعات المتخلفة يظل أكثر ترسخا وتجدرا بسبب ما تعانيه هذه المجتمعات من منظومة قهر تبدأ من القمة إلى القاعدة،ويأتي الطفل الذي يقع في أسفل السلم الاجتماعي في منظومة القهر تلك لأنه الحلقة الضعف والأشد تهمشا في مجتمع أبوي متسلط تحكمه قيم تربوية تقليدية متخلفة ..!. فالطفل (مثلا) يتعرض إلى أنماط من السلوك العنيف الذي يبدأ بالعنف الأسري ثم تتسع دائرته لتشمل العنف المدرسي.

و تعد ظاهرة العنف المدرسي من أهم المش كلات في مدارسنا اليوم ، لأنها تهدد صحة الأطفال والشباب ، وتؤثر على مؤسسات التعليم التي تقوم بعبء النهوض بالمجتمع. ويظهر العنف المدرسي من خلال بعض الأنماط السلوكية المختلفة سواء مع الأقران أو مع المدرسين أو التعدي على ممتلكات المدرسة. ويترتب على العنف الكثير من الأضرار والآثار السيئة في المدارس ، ولا تقتصر هذه الآثار على الضرر الجسمي والنفسي للطلاب فقط ، بل تقف عثرة أم ام جهود المعلمين في تحقيق أهداف المؤسسة. وتعد مناقشة العنف في النظام المدرسي من الأهمية لارتباطه بأنماط

العنف الأخرى مثل القتل أو الاغتصاب أو السرقة … الخ خارج نطاق المدرسة. والتساهل في مواجهة العنف المدرسي يترتب عليه زيادة العنف الاجتماعي. وعند مناقشة وتناول هذا الموضوع لابد أن نضع في أذهاننا أن مشكلة العنف المدرسي مشكلة معقدة لا نستطيع إرجاعها إلي عامل واحد ، وإنما هناك مجموعة عوامل اجتماعية ونفسية مرتبطة بهذه الظاهرة.

ومن هنا فقد تناولنا موضوع البحث من خلال مبحث وهو العنف المدرسي بأنواعه وأشكاله والسياسات المختصة به وبعض طرق علاجه والتوصيات للأطراف المعنية به .

ماذا يعني مفهوم العنف:

هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، وقد يكون الأذى جسدياً أو نفسياً فالسخرية والاستهزاء من الفرد، فرض الآراء بالقوة، إسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة.

تشير الموسوعة العلمية ( Universals ) أن مفهوم العنف يعني كل فعل يمارس من طرف جماعة أو فرد ضد أفراد آخرين عن طريق التعنيف قولاً أو فعلاً وهو فعل عنيف يجسد القوة المادية أو ا لمعنوية.

مواقف الأديان من قضية العنف:

العنف في الإسلام

الإسلام يتعامل مع مفهوم العنف والعقاب على أنهم مفهومين منفصلين ومختلفين، فينبذ العنف ويدعو إلى الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة حيث يقول رسول الله ( ص ) صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك، عد من لا يعودك، وأهد لمن لا يهدي لك ، ويقول أيضاً اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن , وفيما يتعلق بالعنف الكلامي فالإسلام يرفضه رفضاً قاطعاً ويطالب بعدم الاستهزاء والاستهتار بالآخرين، وهذا واضح من قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن، و لا تلمزوا أنفسكم ولا تلامزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الأيمان ومن لم يثب فأولئك هم الظالمون ( سورة الحجرات، آية 11 ).

العنف في المسيحية - العهد الجديد

يرفض الدين المسيحي أي نوع من أنواع العنف سواءً التعذيب الجسدي أو المعنوي، القتل، الانتحار المتعمد، الوأد، بتر الأعضاء … الخ، ويدعو إلى مسامحة المعتدي والمحبة كما يحث على احترام الشخص الإنساني والنفس الإنسانية ( الفاخوري، 1992؛ خوري، 1999) فيقول السيد المسيح الحق أقول لكم بما أنكم فعلتموه بأحد أخوتي هؤلاء الأصاغر فبي فعلتم ( متى 25: 40 ). كما يذكر ( خوري، 1999) أن السيد المسيح قد رفض الغضب والعنف على أنواعه الجسدي والكلامي قائلاً لنا سمعتم أنه قيل لآبائكم: لا تقتل، فمن قتل يستوجب حكم القاضي، أما أنا أقو ل لكم من غضب على غيره باطلاً أستوجب حكم القاضي، ومن قال لغيره، يا أحمق أستوجب حكم المجلس، ومن قال له: يا جاهل أستوجب نار جهنم ( متى 5: 21).

أنواع العنف :

أولاً ال

عنف العائلي .

ثانياً العنف الجسدي .

ثالثاً العنف النفسي .

خامساً الاستغلال الجنسي .

رابعاً الإهمال .

تعريف للعنف المدرسي

بعد تلك المقدمة العنف سنبدأ بالشرح التفصيلي عن محور بحثنا إلا وهو العنف المدرسي :-

يمكننا القول بأن ليس هنالك تعريف واحد للعنف المدرسي كأمثاله من العنف وسنعرض عدد من التعريفات في هذه الصفحة مع ذكر مصدر كل منها :-

هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الضرر بأحد عناصر المدرسة الرئيسية سواء أكان الطالب أو المعلم أو ممتلكات المدرسة وهو من أخطر أشكال العنف حيث يكون على أشكال عديدة جسدياً أو لفظية أو تخريب للممتلكات المدرسية سوءاً من قبل الطلاب أو من قبل المعلمين .

ويمكن تعريفه ب

صورة مبدئية بأنه مفهوم مركب يتضمن سلوكاً إجرامياً وعدوانياً معاً في المدرسة موجه إلي الأشخاص أو الممتلكات مما يعوق التنمية وعملية التعلم ، ويشكل ضرراً على المناخ المدرسي ، الأمر الذي يجعل المدرسة لا تقوم بدورها الثقافي وكمنظمة تعليمية.

أنواع العنف المدرسي

1 -عنف من خارج المدرسة

أ-افتعال المشاكل من أشخاص من خارج المدرسة :-

ب- العنف من قبل الأهالي

2- العنف من داخل المدرسة

أ-العنف بين الطلاب أنفسهم.

ب- العنف بين الم

علمين أنفسهم.

ج-العنف بين المعلمين والطلاب.

د- التخريب المتعمد للممتلكات (ما تسمى بالفاندلزم ).

ويمكن تلخيص أسباب العنف كما يلي :-

أولاُ: أسباب بيئية تتمثل في:

ثانياً أسباب مدرسية

ثالثاً أسباب نفسية تتمثل في

رابعاً أسباب اجتماعية تتمثل في

سادساً أسباب اقت

صادية تتمثل في

خامساً أسباب ذاتية

أثار ونتائج العنف المدرسي

تأثير العنف المدرسي على الطلبة

1-في المجال السلوكي:

أ-عدم المبالاة.

2-في المجال التعليمي: أ-تدني التحصيل الدراسي.

3-في المجال الاجتماعي: ب-العزلة الاجتماعية. 4-المجال الانفعالي: 5-توتر دائ

م.

تأثير العنف المدرسي على المعلم

1-يحط من قيمة وكرامة المعلم .

2-ابتعاد الناس عن العمل بمهنة معلم .

3-يصبح المعلم أكثر توتراً وسريع الغضب.

ويوجد في الملف مجموعة من الإحصائيات والمقابلات والاستبيانات التي قامت بها المجموعة أو حصلت عليها من مصادر رسمية مختلفة .

ملخص المجموعة

لقد أصبح العالم قرية صغيرة والمشاكل التي يعاني منها هذا العالم أصبحت متشابهة. وعلى الجميع أن يتعاون في حلها. ومن هذه المشاكل التي بدأنا نشعر بها في مدارسنا هي مشكلة العنف داخل هذه المدارس. ومن هنا قامت مجموعتنا ببحث المشكلة وتفسيرها عن طريق تحديد هذه ا

لمشكلة بتعريفها حيث اتفق على تعريفها :-

بأنه مفهوم مركب يتضمن سلوكاً إجرامياً وعدوانياً معاً في المدرسة موجه إلي الأشخاص أو الممتلكات مما يعوق التنمية وعملية التعلم ، ويشكل ضرراً على المناخ المدرسي ، الأمر الذي يجعل المدرسة لا تقوم بدورها الثقافي وكمنظمة تعليمية.

وأشكاله وهي كالتالي

المزيد
أضف الى مفضلتك

del.icio.us
Digg
Facebook
Google
LinkedIn
Live
MySpace
StumbleUpon
Technorati
TwitThis
YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف |
أرسل الإدراج
دوّن الإدراج
دوّن الإدراج
55 تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة العنف المدرسى:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية :: منتدى الجودة :: المجال الثامن المناخ التربوى-
انتقل الى: