موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية

موقع روضة عياد موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم و ولى الأمر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعلم بالاكتشاف 110 التعلم بالاكتشاف 210 التعلم بالاكتشاف Ouoo1010 التعلم بالاكتشاف Ouoo1110 التعلم بالاكتشاف 546288_215531218552903_100002880789097_329055_2085937397_n التعلم بالاكتشاف 523579_215529201886438_100002880789097_329052_1630157739_n التعلم بالاكتشاف 411

 

 التعلم بالاكتشاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين صبرى




المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 12:28 am


ماذا يعني التعلم بالاكتشاف؟

في كثير من الأحيان يعرف التعلم بالاكتشاف بأن يقوم الأطفال مع المعلمة بتخطيط اتجاه ومحتوى التعلم، فمن منطلق مسئولية المتعلم تكون هذه من أنجح استراتيجيات التعلم، لأنها تتطلب من المتعلمين تحمل المسئولية مما يجعلهم مهتمين ومتفاعلين مع مهام الأنشطة، وفي التعلم بالاكتشاف يتحكم المتعلم في اتجاه التعلم.
مزايا وعيوب التعلم بالاكتشاف
الأطفال المنخرطون في التعلم بالاكتشاف يتحملون مسئولية مهام التعلم، فهم يتفاعلون في التخطيط والإعداد فيكتسبون المهارات في هذه المحاور، وتشجعهم المعلمة على اكتساب المهارات المكملة لانجاز المهام مثل التعاون والعمل في فريق والتنظيم والابتكار، وهذه المهارات حيوية وتكون محور التعلم في كثير من مجالات التعليم في المنهج.
ولكن تتحمل المعلمة دوراً كبيراً في التفكير والتحضير للتأكد من أن نواتج التعلم للمنهج مستوفاة، كما يقع على عاتقها مهمة أعلى في الملاحظة والتقويم المستمر لتراقب تطور الأطفال عند استخدام التعلم بالاكتشاف، مما يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، ويكون مصدر تحدي للمعلمات المبتدئات.
التعلم بالاكتشاف والمنهج المتكامل
يدعم التعلم بالاكتشاف مبادئ المنهج المتكامل حيث أن أكثر من هدف للتعلم يمكن تحقيقه من خلال أسلوب المشروعات الذي يتحلى به هذا النهج في التعلم، فالتعلم بالاكتشاف قد يبدأ بطرح سؤال بسيط مثل "لماذا انكسر الباب؟" ويؤدي هذا السؤال إلى طرح أسئلة أخرى مثل:
مما يصنع الباب؟
هل كل الأبواب لها نفس المقاس؟
كم عدد الأبواب في هذا المبنى؟
هل تفتح كل الأبواب إلى الخارج؟ لماذا؟
ما هى المواد التي تستخدم في صنع الأبواب؟
ما هى أنواع الأبواب؟
هل هناك أنواع معينة من الأبواب تستخدم في بنايات معينة وتستخدم أنواع أخرى في بنايات أخرى؟ في مناطق أخرى؟ مع اختلافات في المناخ؟
لماذا تنكسر الأبواب؟
وترشد المعلمة الأطفال أثناء البحث لاكتشاف إجابات الأسئلة من خلال المجالات المختلفة من المنهج مثل:
القياس
جمع البيانات وتسجيل البيانات.
العمل في فريق والتفاوض.
الربط مع المجتمع والوظائف المختلفة.
الجغرافيا والثقافات.
الميكانيكا والفيزياء.
إعداد الرسومات البيانية.
تطوير اللغة والكلمات.
مفاهيم مثل أطول من وأقصر من وأعرض من..الخ.
مفاهيم التصنيف والمقارنة.
affraid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم بالاكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم بلاكتشاف
» اساليب التعليم وادارة مواقف التعلم
» الالعاب التعليميه كاسلوب من اساليب التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع روضة عياد ببلقاس - محافظة الدقهلية :: منتدى الجودة :: المجال السابع المعلم-
انتقل الى: