شيرين صبرى
المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 11/04/2012
| موضوع: التعلم بالاكتشاف السبت أبريل 28, 2012 12:28 am | |
| ماذا يعني التعلم بالاكتشاف؟ في كثير من الأحيان يعرف التعلم بالاكتشاف بأن يقوم الأطفال مع المعلمة بتخطيط اتجاه ومحتوى التعلم، فمن منطلق مسئولية المتعلم تكون هذه من أنجح استراتيجيات التعلم، لأنها تتطلب من المتعلمين تحمل المسئولية مما يجعلهم مهتمين ومتفاعلين مع مهام الأنشطة، وفي التعلم بالاكتشاف يتحكم المتعلم في اتجاه التعلم. مزايا وعيوب التعلم بالاكتشاف الأطفال المنخرطون في التعلم بالاكتشاف يتحملون مسئولية مهام التعلم، فهم يتفاعلون في التخطيط والإعداد فيكتسبون المهارات في هذه المحاور، وتشجعهم المعلمة على اكتساب المهارات المكملة لانجاز المهام مثل التعاون والعمل في فريق والتنظيم والابتكار، وهذه المهارات حيوية وتكون محور التعلم في كثير من مجالات التعليم في المنهج. ولكن تتحمل المعلمة دوراً كبيراً في التفكير والتحضير للتأكد من أن نواتج التعلم للمنهج مستوفاة، كما يقع على عاتقها مهمة أعلى في الملاحظة والتقويم المستمر لتراقب تطور الأطفال عند استخدام التعلم بالاكتشاف، مما يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، ويكون مصدر تحدي للمعلمات المبتدئات. التعلم بالاكتشاف والمنهج المتكامل يدعم التعلم بالاكتشاف مبادئ المنهج المتكامل حيث أن أكثر من هدف للتعلم يمكن تحقيقه من خلال أسلوب المشروعات الذي يتحلى به هذا النهج في التعلم، فالتعلم بالاكتشاف قد يبدأ بطرح سؤال بسيط مثل "لماذا انكسر الباب؟" ويؤدي هذا السؤال إلى طرح أسئلة أخرى مثل: مما يصنع الباب؟ هل كل الأبواب لها نفس المقاس؟ كم عدد الأبواب في هذا المبنى؟ هل تفتح كل الأبواب إلى الخارج؟ لماذا؟ ما هى المواد التي تستخدم في صنع الأبواب؟ ما هى أنواع الأبواب؟ هل هناك أنواع معينة من الأبواب تستخدم في بنايات معينة وتستخدم أنواع أخرى في بنايات أخرى؟ في مناطق أخرى؟ مع اختلافات في المناخ؟ لماذا تنكسر الأبواب؟ وترشد المعلمة الأطفال أثناء البحث لاكتشاف إجابات الأسئلة من خلال المجالات المختلفة من المنهج مثل: القياس جمع البيانات وتسجيل البيانات. العمل في فريق والتفاوض. الربط مع المجتمع والوظائف المختلفة. الجغرافيا والثقافات. الميكانيكا والفيزياء. إعداد الرسومات البيانية. تطوير اللغة والكلمات. مفاهيم مثل أطول من وأقصر من وأعرض من..الخ. مفاهيم التصنيف والمقارنة.
| |
|