الألعاب التعليمية
لا شك أن اللعب سواء كان حراً أوموجهاً له دوراً أساسياً في اكتساب أطفال الروضة للمفاهيم والمهارات والاتجاهات والقيم السائدة في المجتمع. وتعد الألعاب التعليمية أحد أشكال الألعاب الموجهة المقصودة التي تحقق أهدافاً تربوية محددة في جو من المتعة والبهجة، وتجمع أحياناً بين التعاونية والتنافسية المرغوبة. ومعلمة الروضة يجب أن تكون على دراية كاملة بأهمية الألعاب التعليمية ووظيفتها وكيفية تصميمها حتى يتحقق الهدف من استخدامها كنشاط تربوي ضمن أنشطة المنهج.
وفيما يلي عرض مختصر لأهمية ووظائف الألعاب التعليمية، والشروط التي يجب مراعاتها عند تصميم هذه الألعاب.
تحقق أهدافاً تربوية محددة ومكملة لأهداف المنهج.
تقوم على تفاعل اللاعبين/الأطفال مع بعضهم لتحقيق أهداف تعليمية معينة.
تحقق التعاون بين الأطفال والتنافس إذا كان مناسباً.
تكسب الأطفال سلوك الالتزام واتباع القواعد والقوانين.
تحقق إيجابية الأطفال وتضمن تفاعلهم.
توفر للأطفال فرص اتخاذ القرار.
تنمي لدى الأطفال الشعور بالاستقلالية والحرية.
تسهم في تنمية ثقة الأطفال بأنفسهم.
تسهم في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التعليم والتعلم.
تنمي لدى الأطفال المهارات العقلية كالانتباه والتذكر والتفكير.
تيسر اكتساب المفاهيم والحقائق. Basketball
تساعد على إثارة دافعية الأطفال نحو الأنشطة التربوية وتعمل على تعديل سلوكهم.